A Review Of شراء العقار في المزاد

Wiki Article



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بوابة أرقام المالية. وستلغى التعليقات التي تتضمن اساءة لأشخاص أو تجريح لشعب أو دولة.

وتتمثل شروط البيع بالمزاد العلني، في النظام السعودي، في التالي:

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في تولي إجراءات حصر أملاك المتوفي، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة تابع لنا قادر على أن يقدم لك الدعم اللازم.

يشترط ألا يكون هناك طلب موجود على نفس الخدمة، ولا قرار بيع فعال.

على الرغم من إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني، قد تكون هي الحل الفصيل، في حال نشوب نزاعات بين الورثة حول تقسيم العقارات المورثة، إلا أن هناك بعض العيوب للمزاد.

تعد المناقصة بمثابة النقيض من ناحية المفهوم بالنسبة للمزاد العلني؛ حيث تعرف بأنها عملية تعرض فيها هيئة حكومية رغبتها في إقامة مشروع معين، وتوضح كافة الشروط والمعايير المطلوبة في هذا المشروع، ثم تقوم كل جهة من الجهات المهتمة بإعداد ميزانية خاصة بها بما يشمل تكاليف المشروع والأرباح التي ستعود للجهة نفسها، وفي النهاية تقوم الجهة المسؤولة عن المناقصة بالمقارنة بين العروض المقدمة لها وتختار العرض ذو التكلفة الأقل؛ وذلك لكون الهيئة الحكومية هي من ستدفع تكاليف المشروع كاملة للجهة التي كسبت المناقصة، ومما لا شك فيه أن التكلفة الأقل ليست هي الهدف الوحيد؛ حيث تعطى أهمية كبرى لمدى الحفاظ على الشروط والمعايير المطلوبة في بنود المناقصة، وفي نهاية المطاف تحصل الشركة المسؤولة على نسبة الربح التي وضعتها ضمن ميزانية المشروع. 

وعلى هذا؛ فلو كان تقدير الخبير يساوي ثمن المثل، فلا يجوز للقاضي أن يعطي العقار للمزايد الأخير، إذا كانت مزايدته أقل من تقدير الخبير بنقص ظاهر لا يتسامح الناس فيه.

ومع ذلك ، هناك أيضًا عيوب محتملة في مزادات العقارات عبر الإنترنت ، مثل الافتقار إلى فرص الفحص المادي والاعتماد على الصور والأوصاف الرقمية لتقييم حالة العقار. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على مقدمي العطاءات تقييم الممتلكات بدقة ، مما قد يؤدي إلى قرارات غير مدروسة. علاوة على ذلك ، قد تتعرض المزادات عبر الإنترنت إلى مشكلات فنية أو مخاطر تتعلق بالأمن السيبراني ، مما قد يؤثر على عملية تقديم العطاءات والتجربة الإجمالية.

فلا يصح البيع مثلا إذا كان البائع مكرها إلا إذا كان الإكراه إكراها شرعيا فينزل منزلة الرضا؛ كإكراه المدين على بيع ماله لسداد دينه فإنه إكراه شرعي، ولكن لا يجبر المدين المفلس على بيع المبيع دون ثمن مثله لأن في ذلك ضرراً له، قال النووي في المنهاج: وليبع بحضرة المفلس وغرمائه كل شيء في سوقه، بثمن مثله حالا من نقد البلد.

من أبرز عيوب المشاركة في المزاد العلني وجود حالات من الغش، والتدليس.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

في حال وجود وريث قاصر، هنا يتم إجراءات استخراج صك حصر الورثة؛ من أجل تحديد حصة القاصر، ومن ثم مواصلة الإجراءات اللازمة.

وفي حال القدوم على رفع دعوى مطالبة بميراث، سوف تحتاج إلى توكيل محامي؛ لكي يتولى الشئون القانونية والقضائية، نيابةً عنك، ويقوم بالمثول أمام نون المحاكم مطالبًا بما لك من حق.

في حال كان مقدم الطلب وكيل عن ذوي الشأن، يشترط وجود وكالة سارية المفعول.

Report this wiki page